ملاحظة هامة:
هذه المحاضرات موضوعة على نظام السؤال والجواب، يمكنك استخدام النسخة المتاحة هنا على المدونة لتساعدك على تحديد اتجاهات بحثك في الآباء. إن أردت الحصول على نسخ كاملة بالاجابات من هذه المحاضرات، يمكنك المراسلة على البريد الالكتروني: th_m_77@yahoo.com
مقدمة في علم الآباء "Patrologia"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحاضرة الأولى
اعداد الأخ/ ثروت ماهر
اعداد الأخ/ ثروت ماهر
1- تمهيد:
v مصطلح "علم الآباء":
- الأصل اللغوي: مصطلح "Patrologia" مأخوذ من الكلمة اللاتينية Pater التي تعني "أب".
- من أقدم الكتابات التي استخدمت كلمة "أب" لتشير إلى شخص متقدم روحيًا
1- ...............................................................................
2- ...............................................................................
v لمحة عن تاريخ علم الآباء:
- يعد كتاب "تاريخ الكنيسة" لـ...................، كتاب "مشاهير الرجال" لـ......................... من أوائل الوثائق الآبائية.
- نبذة عن كتاب تاريخ الكنيسة: ..............................................................
.......................................................................................................
أول مَن استخدم المصطلح "باترولوجيا"، كعنوان لكتاب آبائي كان اللاهوتي اللوثري John Gerhard في القرن 17 وقد نشر هذا الكتاب في 1653.
2- مفهوم علم الآباء، دراسة اللاهوت عند الآباء:
علم الآباء هو العلم الذي يتناول دراسة سير الآباء، لاهوتهم وكتاباتهم وتعاليمهم.
س): لماذا ندرس سير ولاهوت وكتابات وتعاليم الآباء؟
.......................................................................................
س): ما هو الهدف الرئيسي من دراسة لاهوت الآباء، ومن دراسة اللاهوت عامة؟
......................................................................
س): مَن هو اللاهوتي الحقيقي، وما هي دراسة اللاهوت عند الآباء؟
..............................................................................
ج): يقول إيفاجريوس (٣٤٦ – ٣٩٩)[1]: .............................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
3- اللغة التي كتب بها الآباء:
- تعتبر اللغة اليونانية هي اللغة الأصلية لمعظم الكتابات الآبائية. ولم يستخدم معظم الآباء اليونانيى الكلاسيكية، لكنهم استخدموا لغة يونانية تُسمى "كويني" وهي أقرب لليونانية الشعبية.
- في الشرق: حلت اللغات المحلية مثل السريانية، القبطية محل اللغة اليونانية.
- في الغرب: بعد القرن الثالث: حلت اللاتينية محل اليونانية.
.............................................................................................................
............................................................................................................
...........................................................................................................
4- سمات آباء الكنيسة:
- العقيدة السليمة، والإيمان المستقيم ....................................................
- قداسة السلوك والسيرة النقية ............................................................
- سمات أخرى: ..........................................................
..............................................................................
- ملحوظة: ......................................................................................................................................................
5- أهمية دراسة الآباء:
.....................................................................................................
....................................................................................................
6- التصنيفات العامة لآباء الكنيسة، وللكتابات الآبائية:
a. آباء الكنيسة:
b. الكتابات الآبائية:
ü حسب اللغة: .......................................................................................
...............................................................................................................
- أكبر مجموعة من كتابات الآباء نجدها باللغتين اليونانية، واللاتينية. وتسمى المجموعتين المشهورتين : باترولوجيا جريكا، باترولوجيا لاتينا نسبة إلى لغتيهما.
ü حسب الترتيب التاريخي:
i. بدايات الكتابات الآبائية: ويشمل كتابات القرون الثلاثة الأولى:
..........................................................................................................
.......................................................................................
ii. العصر الذهبي للكتابات الآبائية: ويشمل من سنة 300 إلى 440 م. :
........................................................................................
....................................................................................................
iii. العصر المتأخر: ويشمل من سنة 440 إلى حوالي 600 م. :
.................................................................................................
...................................................................................................
1- ما هي أشهر المصادر العربية التي تساعدني على قراءة الآباء في مصر؟
............................................................................................................................
............................................................................................................................
...........................................................................................................................
..........................................................................................................................
.........................................................................................................................
...........................................................................................................................
.........................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع المستخدمة:
- أحد رهبان برية القديس مقاريوس، دراسات في آباء الكنيسة (القاهرة: دار مجلة مرقس، 2000).
- الأب متى المسكين، القديس أثناسيوس الرسولي (وادي النطرون: دير القديس الأنبا مقار، 1981).
- د. نصحي عبد الشهيد، مدخل إلى علم الآباء (القاهرة: المركز الأرثوذكسي للدراسات الآبائية، 2000).
- القمص تادرس يعقوب المالطي، مقدمة في علم الآباء (الاسكندرية: مكتبة مارجرجس اسبورتنج، 2003).
- يوسابيوس القيصري، تاريخ الكنيسة (القاهرة: مكتبة المحبة، 1999).
- Ehrman, Bart D., ed. and trans. The Apostolic Fathers. Loeb Classical Library. 2 vols. Cambridge , MA : Harvard University Press, 2003.
- http://en.wikipedia.org/wiki/Evagrius_Ponticus
- http://en.wikipedia.org/wiki/August_Neander
[1] Treatise on Prayer, 61, from: http://www.orthodoxwiki.org/Evagrius_Ponticus
[2] نياندر هو لاهوتي ألماني ومؤرخ كنسي (1789 – 1850) وقد قال هذه الكلمات في حديثه عن أثناسيوس الرسولي
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
سيتم نشر المحاضرة الثانية قريبًا على نفس الصفحة..
التصنيف العام | ||||
رسوليون | مناضلون | معلمو المسكونة | المعترفون | آباء الرهبنة |
..............................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق